صفحه نخستمقالات بالعربیة

النفط الروسی بدیلاً للنفط الإیرانی

أعلن حسین کاظم بور أردبیلی، ممثل إیران فی منظمه أوبک، یوم السبت ۱۵ سبتمبر (أیلول) الحالی، فی مقابله مع وکاله أنباء "شانا"، أن روسیا والمملکه العربیه السعودیه تسعیان إلى "الاستیلاء على جزء من حصه إیران" فی سوق النفط العالمیه.

فی الوقت الذی تسعى فیه إداره ترامب للإطاحه بالنظام الإیرانی، حسب تصریح وزیر الخارجیه الأمیرکی الأسبق، جون کیری، یعد خفض صادرات النفط الإیرانی إلى الصفر، من أهم عناصر الجوله الثانیه من العقوبات.

فی هذه الأجواء، أعلن حسین کاظم بور أردبیلی، ممثل إیران فی منظمه أوبک، یوم السبت ۱۵ سبتمبر (أیلول) الحالی، فی مقابله مع وکاله أنباء “شانا”، أن روسیا والمملکه العربیه السعودیه تسعیان إلى “الاستیلاء على جزء من حصه إیران” فی سوق النفط العالمیه.

فی سیاق هذه العلاقات الاستفزازیه، بین طهران والریاض، توارد خبر لا یثیر الدهشه بأن السعودیه تسعى للاستیلاء على جزء من حصه إیران فی سوق النفط، لکن ما یثیر الدهشه هو سماع ممثل إیران فی منظمه أوبک، وهو یقول إن روسیا تتطلع إلى الاستیلاء على حصه إیران من سوق النفط العالمیه.

جاء إعلان کاظم‌ بور أردبیلی بعد ثمانیه أیام من لقاء فلادیمیر بوتین وآیه الله خامنئی، فی زیارته إلى طهران، یوم ۷ سبتمبر (أیلول) الحالی، حیث دعا الأخیر إلى زیاده التعاون بین البلدین من أجل “کبح جماح الولایات المتحده”، مشیرًا إلى عقوبات واشنطن ضد موسکو وطهران.

الآن، وحسب إعلان کاظم‌ بور أردبیلی، یتضح لنا أن روسیا لا تسعى إلى کبح جماح الولایات المتحده، بل تسعى للتعاضد مع واشنطن لتخفیض صادرات النفط الإیرانیه إلى الصفر. وبعباره أخرى، إذا لم تتخذ روسیا مثل هذا الإجراء، فإن منع الولایات المتحده بیع النفط الإیرانی سیزید من تأزم سوق النفط العالمیه، وستزداد الضغوط على ترامب أیضا، لکن تعاضد بوتین والرئیس الأمیرکی یتسبب بوصول الضغوط الاقتصادیه على إیران إلى قمتها، دون خوف من حدوث أی أزمه فی أسواق النفط العالمیه. وبذلک تکون قد تحققت النتیجه التی تنبأ بها جون کیری.

وفق ما سبق، لماذا وافقت روسیا على التعاون مع الولایات المتحده فی الاستیلاء على حصه إیران من سوق النفط العالمیه، إلى جانب المملکه العربیه السعودیه، رغم تعاون طهران وموسکو فی سوریا؟ ثم، هل یمکن لروسیا أن تکون شریکًا “استراتیجیًا” لإیران؟

وعلى سبیل المثال، فی ۱۶ أغسطس (آب) ۲۰۱۶، وردًا على جدل إقلاع المقاتلات الروسیه من قاعده نوجه الجویه إلى سوریا، قال أمین عام المجلس الأعلى للأمن القومی، علی شمخانی: “إن تعاوننا مع روسیا تعاون استراتیجی”، فیما قال علی أکبر ولایتی، مستشار المرشد الإیرانی، بعد یوم واحد، یوم ۱۷ أغسطس ۲۰۱۶، إن “النظر إلى الشرق یتطلب علاقه مصیریه واستراتیجیه مع دول مثل روسیا والصین”.

فهل روسیا هی الشریک الاستراتیجی لإیران، کما قال المسؤولان الرفیعان فی الجمهوریه الإسلامیه؟

روسیا لا تعتبر علاقتها مع إیران “استراتیجیه”

هناک العدید من المؤشرات التی لا یمکن معها أن نزعم أن موسکو تعتبر علاقتها مع طهران علاقه “استراتیجیه”. المثالان الواضحان لهذه الحقیقه هما:

تعلل موسکو فی إنشاء محطه بوشهر للطاقه.

وتأخرها فی نقل منظومه صواریخ “إس ۳۰۰”.. وهو أمر واضح للجمیع.

الأسوأ من ذلک، هو التصویت بالموافقه وتوقیع موسکو علی جمیع قرارات مجلس الأمن ضد إیران.

لکن الأفضل من هذه المؤشرات، الرجوع إلى “وثیقه مبدأ السیاسه الخارجیه الروسیه” التی وقّعها فلادیمیر بوتین، فی نوفمبر (تشرین الثانی) ۲۰۱۶، حیث تبیّن دراسه هذه الوثیقه مکانه الجمهوریه الإسلامیه ووضعها فی السیاسه الخارجیه الروسیه، وفی الوقت نفسه وضع ومکانه منافسی إیران فی المنطقه.

على سبیل المثال، تضع هذه الوثیقه الهند والصین ضمن الدول التی لدى روسیا “شراکه استراتیجیه” معها، فیما تصف الاتحاد الأوروبی بأنه “شریک اقتصادی تجاری هام”، ولیس شریکًا استراتیجیًا لروسیا.

وبالنظر إلى هذا المثال، فإننا نتطرق إلى وضع جمهوریه إیران الإسلامیه فی السیاسه الخارجیه الروسیه. فقد جاء فی الفقره ۹۴ من هذه الوثیقه: “تتبع روسیا مسار التطویر الشامل للتعاون مع جمهوریه إیران الإسلامیه، وکذلک تسعی إلى استمرار تنفیذ الاتفاقیه النوویه الإیرانیه الشامله وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولی رقم ۲۲۳۱ المبرم بتاریخ ۲۰ یولیو (تموز) ۲۰۱۵، کما تسعی موسکو إلى العمل حسب قرارات مجلس محافظی الوکاله الدولیه للطاقه الذریه، وستتعاون بشکل کبیر فی هذه العملیه”.

تؤکد هذه الفقره القصیره فقط على “التطویر الکامل للتعاون مع إیران”. والأهم من ذلک أن روسیا حددت امتداد تعاونها “بما یتماشى مع قرارات الوکاله، وتقتصر على قرار مجلس الأمن رقم ۲۲۳۱”. ومن الواضح أنه لا النص ولا مفهومه، یدلان علی أن تعاون روسیا مع إیران تعاون استراتیجی.

وعندما نعرف فحوى الفقره التالیه (فقره ۹۵)، ستزداد أهمیه هذه الملاحظه؛ حیث یشار فی الفقره التالیه إلی “الحوار الاستراتیجی مع مجلس التعاون العربی”، والفارق بین هاتین الفقرتین لا یخفی على أحد، حیث تمیل روسیا نحو حوار استراتیجی مع مجلس التعاون العربی، فی الوقت الذی یعتبر أعضاء هذا المجلس، خاصه المملکه العربیه السعودیه، منافسین لجمهوریه إیران الإسلامیه. 

مع ذلک، وعلى افتراض أن حوار روسیا الاستراتیجی مع هذه الدول سیحقق نتیجه إیجابیه، فإن شرط هذا المجلس لتنمیه العلاقات مع روسیا هو تقلیص العلاقه بین طهران وموسکو.

والآن أصبح تنسیق روسیا والمملکه العربیه السعودیه، بهدف الاستیلاء على جزء من حصه إیران فی سوق النفط العالمیه، دلیلاً آخر على لعب موسکو بالورقه الإیرانیه.

ولا ینبغی أن ننسى ما حدث فی الأول من أغسطس (آب) ۲۰۱۶، حین أعلنت وسائل إعلام روسیه نبأ استخدام موسکو لقواعد إیرانیه، حیث انتقد وزیر الدفاع الإیرانی السابق، حسین دهقان، روسیا، فی موقف یندر حدوثه، بسبب کشفها عن استخدام قاعده نوجه لشن ضربات فی سوریا، ووصفها بـ”ناکثه العهد”.. ومن البدیهی أنه لا یمکن لأی شریک “ناکث العهد” أن یکون شریکًا “استراتیجیًا”.

تاریخ الانتشار: ۱۸ سبتمبر ۲۰۱۸ / ایران اینترنشنال

برچسب ها
نمایش بیشتر

نوشته های مشابه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا
بستن