صفحه نخست

التقارب بین إیران وطالبان.. الأسباب والمآلات

“من المستحیل رسم مستقبل أفغانستان دون أی دورٍ لحرکه طالبان”..

هذه الجمله القصیره لیست على لسان أحد قاده حرکه طالبان، بل قالها وزیر خارجیه إیران، محمد جواد ظریف، خلال زیارته الأخیره إلى الهند، یوم ۷ ینایر (کانون الثانی) ۲۰۱۹، وهو کلام مدهش للغایه، یساوی أن یقول ظریف مثلا: “إن رسم مستقبل العراق أو سوریا یستحیل دون أی دورٍ لتنظیم داعش”..

ذات یوم، انتقد ظریف ما وصفها بـ”الدول الداعمه لحرکه طالبان”، مشیرًا إلى الإمارات، وباکستان، والسعودیه، وقال: “ثلاث دول فقط هی التی تعترف بحرکه طالبان”..

ما الذی حدث حتى صارت الجمهوریه الإسلامیه تعتقد أنه من المستحیل رسم مستقبل أفغانستان دون أی دور لحرکه طالبان؟

لماذا صدر مثل هذا الکلام من وزیر الخارجیه الإیرانی؟ 

ما سر التقارب بین طالبان وطهران؟

إماره طالبان الإسلامیه

فی ۷ أغسطس (آب) ۱۹۹۸، بدأ الإیرانیون صباحهم بسماع نعی من الإذاعه والتلفزیون، یعلن خبرًا مروعًا، مفاده أن “۱۰ دبلوماسیین وصحافی إیرانی قتلوا على ید طالبان فی القنصلیه الإیرانیه بمزار شریف”.

المعروف أن حرکه طالبان عباره عن مجموعه من المتشددین الإسلامیین الذین یحلمون بإنشاء “إماره أفغانستان الإسلامیه”. وبناء علیه، فقد استولوا على مساحات کبیره من البلاد رغمًا عن الحکومه المرکزیه. وتوجه بعض عناصر الحرکه إلى مزار شریف من أجل السیطره على مزید من الأراضی،  وهناک قتلوا ۱۰ دبلوماسیین وصحافیًا إیرانیًا. وکان ذلک یوم ۸ أغسطس (آب)، ولذا یحتفل الصحافیون الإیرانیون فی هذا الیوم من کل عام بـ”یوم الصحافی”.

لقد کان حادث مزار شریف رهیبًا، لدرجه أن آیه الله خامنئی أعلن الحداد لمده ثلاثه أیام، وحذر من وجود قوات رجعیه شرق إیران، وذلک خلال رساله قال فیها إن “الخطر کبیر جدًا وشامل جدًا وقریب جدًا”.

کان الشعور العام تلک الأیام إزاء تشکیل إماره طالبان ونهجها على الحدود الشرقیه لإیران، یشبه تمامًا تشکیل “داعش” فی العراق والشام، على الحدود الغربیه لإیران.

من حیث المبدأ، یجب أن لا ننسى أن “داعش” ولدت من طالبان. ویجب أن لا ننسى أیضًا أن کلیهما سعى إلى فرض تطبیق الشریعه الإسلامیه بصرامه، وإقامه حکم “إسلامی”، وتدمیر الآثار التاریخیه، لأنها مظاهر للشرک.. فی مثالٍ واحدٍ فقط، خلال حکم طالبان، هدمت هذه الحرکه تمثالاً کبیرًا لبوذا وسط جبال محافظه بامیان، یعود تاریخه إلى عام ۵۵۴م.

وکان، المتطرف الإرهابی أسامه بن لادن، أحد الداعمین الرئیسیین لحرکه طالبان. وکان الغضب الذی أثاره فی الولایات المتحده بعد هجوم ۱۱ سبتمبر (أیلول)، والغضب الذی أثارته طالبان فی إیران بعد هجوم مزار شریف، هما السبب فی أن لا تتردد الجمهوریه الإسلامیه فی التعاون مع الولایات المتحده فی حربها ضد طالبان، رغم کل العداء بین إیران وأمیرکا.

التعاون مع طالبان والولایات المتحده

قیل: إن الجمهوریه الإسلامیه وقفت إلى جانب الولایات المتحده أثناء الضربه العسکریه الأمیرکیه ضد طالبان، فهل ستقف الجمهوریه الإسلامیه حالیًا مع طالبان فی مواجهتها للولایات المتحده؟ التفاصیل کما یلی:

مع وصول ترامب إلى البیت الأبیض، لا تشک طهران فی أنه یسعى إلى “تغییر النظام” فی إیران. إن انسحاب أمیرکا من الاتفاق النووی، والجهود التی تبذلها فی محاصره الاقتصاد الإیرانی، والوضوح الذی تنتهجه الحکومه الأمیرکیه الحالیه فی مواجهه طهران، کلها دلیل على هذا الزعم.

بسبب تأثیر الولایات المتحده فی أفغانستان، ترى طهران أن الحکومه الأفغانیه مجبره على أن تطیع أی مطلب أمیرکی، ما لم یکن هناک تیار معارض مثل حرکه طالبان داخل الحکومه الأفغانیه. لهذا قال ظریف، فی تغیر مفاجئ قدره ۱۸۰ درجه نحو طالبان، التی ارتکبت مجزره مزار شریف: “من المستحیل رسم مستقبل أفغانستان من دون أی دور لحرکه طالبان”.

وعلى الرغم من أن حرکه طالبان، والجمهوریه الإسلامیه، کانتا متعارضتین فی الماضی، إلا أن کلا الجانبین أکدا الآن أنباء المحادثات المباشره.

ووفقًا لتقاریر صحافیه، فقد اجتمع هذا الوفد مع محمد جواد ظریف، وقاسم سلیمانی، خلال زیاره وفد من حرکه طالبان برئاسه ذبیح الله مجاهد إلى طهران، وطالبوا بفتح مکتب لهم فی طهران. 

یبدو الأمر کما لو أنه فی یوم من الأیام ستکون هناک أخبار عن افتتاح مکتب “داعش” فی طهران.

ومن وجهه نظر طالبان، فإن أفغانستان الآن تحت احتلال دوله أجنبیه (الولایات المتحده)، وعلاوه على ذلک، فإن طالبان تخشى توسع نفوذ “داعش” فی أفغانستان. وبهذه الطریقه، تتفق طالبان والجمهوریه الإسلامیه الإیرانیه على مواجهه عدوّین مشترکین، هما: أمیرکا، و”داعش”.

وفی هذا الصدد، ادعت صحیفه “وول ستریت جورنال” أن طهران تکفلت بدفع رواتب جنود طالبان، وتوفیر أسلحتها. والدلیل على ذلک أن تعبیر “جماعه طالبان الإرهابیه” لم یعد یُستخدم  فی وسائل الإعلام الإیرانیه.

وفی وقت سابق، قال حسن فیروز آبادی، الرئیس السابق لهیئه الأرکان العامه للقوات المسلحه الإیرانیه، إن “حرکه طالبان لم تعد تعمل کتیار إرهابی”، رغم استمرار تفجیرات هذه الحرکه وعملیاتها الانتحاریه فی أفغانستان.

من ناحیه أخرى، کان من الواضح أن التقارب بین طهران وطالبان سیؤدی إلى رده فعل أفغانیه، خاصه بعد تصریح ظریف بأن “رسم مستقبل أفغانستان یستحیل من دون أی دور لحرکه طالبان”.

وکان أبرز هذه الردود، ما قاله السفیر الأفغانی فی إیطالیا، وحید عمر، فی تغریده له على “تویتر”: “أیها الأصدقاء الإیرانیون، قد نشارک طالبان فی السلطه وقد لا نشارکها.. شکرًا لنصیحتکم. علیکم أیضًا مشارکه السلطه مع منظمه مجاهدی خلق الإیرانیه، والمجلس الوطنی للمقاومه.. علیکم کذلک إطلاق سراح موسوی وکروبی، والتصالح مع السعودیه. نعتقد أن هذا سیکون خیرًا لکم”.

تاریخ الانتشار ۲۰ ینایر ۲۰۱۹ / ایران اینترنشنال (عربی)

نمایش بیشتر

نوشته های مشابه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا
بستن