صفحه نخستمقالات بالعربیة

هجوم الأهواز الإرهابی.. تعاطف العالم بالإحصاءات

هذه الدول والمنظمات لم تتعاطف مع الجمهوریه الإسلامیه، بتعزیه قصیره، فما بالک بدعم إیران فی الوقت المناسب.

بعد مرور سته عشر شهرًا على الهجوم الإرهابی الذی استهدف البرلمان الإیرانی وضریح آیه الله الخمینی، فی یونیو (حزیران) عام ۲۰۱۷، جاءت صدمه أخرى لإیران. هذه المره، وقع هجوم مسلح ومفاجئ آخر على عرض عسکری فی الأهواز، حیث قتل ۲۵ شخصًا، بینهم مدنیون، وجرح أکثر من ۶۰٫

“الحرکه الأحوازیه” تبنت المسؤولیه عن العملیه الإرهابیه، من جهه، ومن جهه أخرى تبناها تنظیم داعش.

لقد أثبت هذا الحادث، مره أخرى، أن ادعاء إیران بأن هذا البلد أحد ضحایا الإرهاب هو بالتأکید صحیح. لکن هجوم الأهواز، وقبله هجوم طهران، أثبتا کذلک، أن مزاعم الجمهوریه الإسلامیه بأن إیران هی أکثر دول المنطقه أمنًا، لیست صحیحه؛ فقد تبین أن هناک الکثیر من نقاط الضعف الأمنیه، بحیث تمکن الإرهابیون بسهوله لمرتین، فی یونیو (حزیران) ۲۰۱۷ وسبتمبر (أیلول) ۲۰۱۸، من تنفیذ أعمال إرهابیه شنیعه.

هذا العمل الإرهابی، الذی أدانه مجلس الأمن بأشد العبارات، هل یمکن إحصاء عدد الإدانات التی تم تلقیها بشأنه من دول العالم؟

فی الحقیقه، هذا السؤال مهم؛ فتعاطف دول العالم مع الأحداث المأساویه، لا سیما إذا کانت نتیجه عامل بشری، مثل الأعمال الإرهابیه، یدل على وزن ومکانه ذلک البلد فی المجتمع الدولی.

على سبیل المثال، فی أعقاب الهجوم الإرهابی على صحیفه “شارلی إبدو” بفرنسا، فی ینایر (کانون الثانی) ۲۰۱۵، الذی أدَّى إلى مقتل ۱۲ شخصًا، وإصابه ۱۱ آخرین، شهدت فرنسا موجه کبیره من التعاطف من جمیع دول العالم، بما فی ذلک إیران، وکذلک من شخصیات بارزه ومنظمات دولیه مهمه، وما إلى ذلک.

کما شارک العشرات من زعماء العالم، من محمود عباس، إلى نتنیاهو، إلى جانب الرئیس الفرنسی، تعبیرًا عن تعاطفهم، فی مظاهره فی باریس، للإشاره إلى أن کل واحد من هؤلاء القاده یقف إلى جانب فرنسا.

کیف، إذن، کان التعاطف العالمی مع جمهوریه إیران الإسلامیه، فی هذا الحادث الإرهابی؟

فی هذا المقال، تمت دراسه مجموعه الدول العربیه (۲۲ دوله)، والدول الإسلامیه (۵۷ دوله). وکانت نتیجه دراسه حاله البلدان غیر العربیه والبلدان غیر الإسلامیه، بالنسبه نفسها تقریبًا.

الاهتمام بالبلدان العربیه والإسلامیه، یرجع إلى أن إیران واحده من البلدان الإسلامیه وأحد أعضاء منظمه التعاون الإسلامی، وهی جاره لعدد من الدول العربیه. کما أنه لا یخفى على أحد أن السیاسه الخارجیه الإیرانیه، تحولت بعد الثوره الإسلامیه، من الشراکه مع الغرب إلى التعاون مع الدول الإسلامیه (بما فی ذلک الدول العربیه) والقاره الأفریقیه، وحرکه عدم الانحیاز.

مع هذا التوضیح، یجب أن نشیر إلى أنه لا منظمه الوحده الأفریقیه، ولا حرکه عدم الانحیاز، ولا منظمه المؤتمر الإسلامی، ولا الجامعه العربیه، کل هذه المؤسسات لم تتعاطف مع جمهوریه إیران الإسلامیه، ولا حتى ببیان من سطر واحد، فی عملیه الهجوم الإرهابی فی الأهواز. 

هذا یعنی أن هذه المؤسسات، التی تقدرها جمهوریه إیران الإسلامیه، وتعطیها مکانه خاصه فی سیاستها الخارجیه، لم تبدِ أی تعاطف مع الجمهوریه الإسلامیه.

أما على مستوى الدول، فإن من بین ۲۲ دوله فی جامعه الدول العربیه، هناک سبع دول فقط (سوریا، وعمان، والکویت، ومصر، والعراق، ولبنان، وقطر) تعاطفت مع الجمهوریه الإسلامیه، فیما لم تبدِ ۱۵ دوله عربیه أی تعاطف.

فی سیاق کهذا، یکون من المفهوم عدم تعاطف المملکه العربیه السعودیه، والإمارات العربیه المتحده، والیمن، والسودان، والبحرین، فکلها دول علاقاتها مقطوعه مع إیران أصلا، لکن ما یثیر الدهشه هو عدم إبداء السلطه الفلسطینیه تعاطفها، وهی تعرف أن القضیه الفلسطینیه لها وزن کبیر فی السیاسه الخارجیه للجمهوریه الإسلامیه.. إن محمود عباس، الذی ذهب شخصیًا إلى باریس للتعبیر عن تعاطفه مع فرنسا فی حادث “شارلی إبدو”، لم یبدِ تعاطفه مع عملیه الأهواز، ولو بجمله واحده.

وعندما نذهب إلى الدول الأعضاء فی منظمه التعاون الإسلامی الـ۵۷، فإننا نواجه وضعًا أسوأ، حیث إن ۱۳ دوله مسلمه فقط (بما فی ذلک ۷ دول عربیه تم ذکرها، بالإضافه إلى ترکمانستان، وأذربیجان، وإندونیسیا، وترکیا، وباکستان، وأفغانستان)، تعاطفت مع طهران. فیما لم تبدِ ۴۴ دوله إسلامیه أی تعاطف، بما فی ذلک طاجیکستان (التی لدیها قواسم مشترکه کثیره مع إیران، من ناحیه الثقافه واللغه الفارسیه).

کما قلنا، الوضع فی البلدان غیر العربیه وغیر الإسلامیه هو نفسه تقریبًا. لکن أهمیه الإحصائیه المذکوره، فی رفض معظم الدول العربیه والإسلامیه التعاطف مع طهران، تکمن فی أن ۴۰ سنه من الاستثمارات الإیرانیه فی الدول العربیه والإسلامیه، من جهه، وفی دول منظمه الوحده الأفریقیه، وحرکه عدم الانحیاز، من جهه أخرى، کانت غیر مجدیه، وذهبت فی مهبّ الریح.

هذه الدول والمنظمات لم تتعاطف مع الجمهوریه الإسلامیه، بتعزیه قصیره، فما بالک بدعم إیران فی الوقت المناسب.

تاریخ الانتشار: ۳۰ سبتمبر ۲۰۱۸ / ایران اینترنشنال

برچسب ها
نمایش بیشتر

نوشته های مشابه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا
بستن